ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ كل ما تريد معرفته

الصفحة الرئيسية

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ كل ما تريد معرفته

 يزدهر سوق تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI). إلى جانب الضجيج والاهتمام الإعلامي المتزايد ، تتسابق العديد من الشركات الناشئة وعمالقة الإنترنت للحصول عليها ، هناك زيادة كبيرة في الاستثمار والتبني من قبل الشركات.


الذكاء الاصطناعي هو ذكاء تعرضه الآلات. في علوم الكمبيوتر ، تعتبر الآلة "الذكية" المثالية عاملًا عقلانيًا مرنًا يدرك بيئته ويتخذ إجراءات تزيد من فرص نجاحه في تحقيق هدف ما.

بالعامية ، يتم تطبيق مصطلح "الذكاء الاصطناعي" عندما تحاكي الآلة الوظائف "المعرفية" التي يربطها البشر بالعقول البشرية الأخرى ، مثل "التعلم" و "حل المشكلات".


عندما تصبح الآلات قادرة بشكل متزايد ، فإن المرافق العقلية التي كان يعتقد في السابق أنها تتطلب ذكاء يتم إزالتها من التعريف. على سبيل المثال ، لم يعد يُنظر إلى التعرف الضوئي على الحروف على أنه نموذج "للذكاء الاصطناعي" ، فقد أصبح تقنية روتينية. على سبيل المثال ، لم يعد يُنظر إلى التعرف الضوئي على الحروف على أنه نموذج "للذكاء الاصطناعي" ، فقد أصبح تقنية روتينية.


تشمل القدرات المصنفة حاليًا على أنها AI فهم الكلام البشري بنجاح ، والتنافس على مستوى عالٍ في أنظمة الألعاب الاستراتيجية (مثل Chess and Go) ، والسيارات ذاتية القيادة ، وتفسير البيانات المعقدة. يعتبر بعض الأشخاص أيضًا أن الذكاء الاصطناعي يشكل خطرًا على البشرية إذا تقدم بلا هوادة.

تنقسم أبحاث الذكاء الاصطناعي إلى حقول فرعية تركز على مشاكل محددة أو على مناهج محددة أو على استخدام أداة معينة أو نحو إرضاء تطبيقات معينة.

تشمل المشكلات (أو الأهداف) المركزية لأبحاث الذكاء الاصطناعي التفكير والمعرفة والتخطيط والتعلم ومعالجة اللغة الطبيعية (التواصل) والإدراك والقدرة على تحريك الأشياء ومعالجتها.

ما هو الذكاء الاصطناعي ؟ كل ما تريد معرفته


الذكاء العام هو من بين الأهداف طويلة المدى للمجال ، وتشمل المناهج الأساليب الإحصائية والذكاء الحسابي والحوسبة اللينة (مثل التعلم الآلي) والذكاء الاصطناعي الرمزي التقليدي (AI). يتم استخدام العديد من الأدوات في الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك إصدارات البحث والتحسين الرياضي ، والمنطق ، والأساليب القائمة على الاحتمالات والاقتصاد.

يعتمد مجال الذكاء الاصطناعي على علوم الكمبيوتر والرياضيات وعلم النفس واللغويات والفلسفة وعلم الأعصاب وعلم النفس الاصطناعي.

ما هي اصول الذكاء الاصطناعي؟

منذ القرن الأول على الأقل قبل عصرنا ، كان الإنسان يدرس إنشاء آلات قادرة على محاكاة التفكير البشري. مصطلح "الذكاء الاصطناعي" صاغه مؤخرًا جون مكارثي في ​​عام 1955. في عام 1956 ، نظم جون مكارثي وزملاؤه مؤتمرًا بعنوان "مشروع دارتموث الصيفي للبحوث حول الذكاء الاصطناعي" والذي أدى إلى ولادة التعلم الآلي ، والتعلم العميق ، والتحليلات التنبؤية ، ومؤخرًا التحليلات الوصفية. ظهر أيضًا مجال جديد للدراسة: علم البيانات.

لماذا الذكاء الاصطناعي مهم؟

اليوم ، يقوم البشر والآلات بتوليد البيانات بشكل أسرع مما يمكن للإنسان استيعابها وتفسيرها لاتخاذ قرارات معقدة. الذكاء الاصطناعي هو أساس كل تعلم الكمبيوتر ويمثل مستقبل عمليات صنع القرار المعقدة. على سبيل المثال ، يمكن لمعظم البشر أن يتعلموا عدم الخسارة في لعبة بسيطة من noughts والصلبان ، عندما يكون هناك 255168 إجراء محتمل ، منها 46.080 تؤدي إلى التعادل. في المقابل ، فإن أبطال لعبة الداما أكثر ندرة ، نظرًا لوجود أكثر من 500 × 1018 (500 تريليون) حركة ممكنة. أجهزة الكمبيوتر قادرة على حساب هذه المجموعات وأفضل التباديل الممكنة بكفاءة عالية ، من أجل اتخاذ القرار الصحيح. يمثل الذكاء الاصطناعي (بتطوره المنطقي والتعلم الآلي) والتعلم العميق مستقبل اتخاذ القرار.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي موجود في حياتنا اليومية. يتم استخدامه ، على سبيل المثال ، من قبل خدمات الكشف عن الاحتيال في المؤسسات المالية ، للتنبؤ بنوايا الشراء والتفاعل مع خدمات العملاء عبر الإنترنت. هذه بعض الأمثلة :

  • الكشف عن الغش. في صناعة التمويل ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقتين. تستخدم التطبيقات التي تسجل تطبيقات ائتمانية الذكاء الاصطناعي لتقييم الجدارة الائتمانية للمستهلكين. محركات الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا هي المسؤولة عن مراقبة واكتشاف المدفوعات الاحتيالية التي تتم بواسطة بطاقة الائتمان في الوقت الفعلي.
  • خدمة العملاء الافتراضية (SCV). تستخدم مراكز الاتصال SCV للتنبؤ بطلبات العملاء والاستجابة لها دون تدخل بشري. يعد التعرف على الكلام ومحاكي الحوار البشري أول نقطة في التفاعل مع خدمة العملاء. تتطلب الطلبات الأكثر تعقيدًا تدخلًا بشريًا.
  • عندما يفتح مستخدم الإنترنت نافذة حوار على صفحة ويب (chatbot) ، غالبًا ما يكون محاوره عبارة عن كمبيوتر يقوم بتشغيل شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي المتخصصة. إذا فشل روبوت المحادثة في تفسير السؤال أو حل المشكلة ، يتولى وكيل بشري المسؤولية. يتم إرسال حالات فشل التفسير هذه إلى نظام التعلم الآلي لتحسين التفاعلات المستقبلية لتطبيق الذكاء الاصطناعي.

close
google-playkhamsatmostaqltradent